فصل: الفصل الخامس في الترهيب الخماسي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الفصل الرابع في الترهيب الرباعي

43963- أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن‏:‏ الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الجنائز باب التشديد في النياحة رقم 934‏.‏ ص‏)‏ - عن أبي مالك الأشعري‏)‏‏.‏

43964- أربع من الشقاء‏:‏ جمود العين، وقسوة القلب، والحرص، وطول الأمل‏.‏

‏(‏عد، حل - عن أنس‏)‏‏.‏

43965- أربع لا يقبلن في أربع‏:‏ نفقة من خيانة، أو سرقة، أو غلول، أو مال يتيم، في حج ولا عمرة ولا جهاد ولا صدقة‏.‏

‏(‏ص - عن مكحول مرسلا؛ عد - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43966- أربع حق على الله أن لا يدخلهم الجنة، ولا يذيقهم نعيمها‏:‏ مدمن الخمر، وآكل الربا، وآكل مال اليتيم بغير حق، والعاق لولديه‏.‏

‏(‏ك، هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43967- أربعة لا ينظر الله تعالى إليهم يوم القيامة‏:‏ عاق، ومنان، ومدمن خمر، ومكذب بقدر‏.‏

‏(‏طب، عد - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

43968- أربعة يبغضهم الله تعالى‏:‏ البياع الحلاف، والفقير المحتال، والشيخ الزاني، والإمام الجائر‏.‏

‏(‏ن، هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43969- أربع بقين في أمتي من أمر الجاهلية ليسوا بتاركيها‏:‏ الفخر بالأحساب والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة على الميت؛ وإن النائحة إذا لم تتب قبل الموت جاءت يوم القيامة عليها سربال من قطران ودرع من لهب النار‏.‏

‏(‏حم، طب - عن أبي مالك الأشعري‏)‏‏.‏

43970- أربع في أمتي من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس‏:‏ الطعن في الأنساب، والنياحة على الميت، والأنواء‏:‏ مطرنا بنوء كذا وكذا، والإعداء‏:‏ أجرب بعير فأجرب مائة بعير، فمن أجرب البعير الأول‏.‏

‏(‏حم، ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الجنائز باب ما جاء في كراهية النوح رقم 1001 وقال‏:‏ الترمذي هذا حديث حسن‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43971- أربع من الجفاء‏:‏ يبول الرجل قائما أو يكثر مسح جبهته قبل أن يفرغ من صلاته، أو يسمع المؤذن يؤذن فلا يقول مثل ما يقول، أو يصلي بسبيل من يقطع صلاته‏.‏

‏(‏عد، هق - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43972- أربع خصال من خصال آل قارون‏:‏ لباس الخفاف المقلوبة، ولباس الأرجوان، وجر نعال السيوف، وكان الرجل لا ينظر إلى وجه خادمه تكبرا‏.‏

‏(‏فر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43973- من حالت شفاعته دون حد من حدود الله في فقد ضاد الله في أمره، ومن مات وعليه دين فليس بالدينار والدرهم ولكن بالحسنات والسيئات، ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع، ومن قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال وليس بخارج‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الأقضية باب فيمن يعين على خصومة رقم 3597‏.‏ ص‏)‏، طب، ك، هق - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43974- لا تهجروا، ولا تدابروا، ولا تجسسوا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا‏.‏

‏(‏م - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب البر باب تحريم الظن رقم 30‏.‏ لا تهجروا‏:‏ لا تتكلموا بالهجر أي الكلام القبيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الترهيب الرباعي من الإكمال

43975- أبغض خليقة الله إلى الله يوم القيامة الكذابون، والمستكبرون، والذين يكثرون البغضاء لإخوانهم في صدورهم، فإذا لقوهم تخلقوا لهم، والذين إذا دعوا إلى الله ورسوله كانوا بطاء، وإذا دعوا إلى الشيطان وأمره كانوا سراعا‏.‏

‏(‏الخرائطي في مساوي الأخلاق - عن الوضين بن عطاء‏)‏‏.‏

43976- أربع من الجاهلية في الإسلام‏:‏ النياحة، والتفاخر بالأحساب، والعدوى، والأنواء‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43977- إن في أمتي أربعا من أمر الجاهلية ليسوا بتاركيهن‏:‏ الفخر بالأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة على الميت‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن أنس بن مالك، وقال‏:‏ هو وهم، والصحيح عن أبي مالك الأشعري‏)‏‏.‏

43978- أربعة لعنهم الله من فوق عرشه وأمنت عليهم الملائكة‏:‏ مضل المساكين - قال خالد‏:‏ الذي يهوي بيده إلى المسكين فيقول‏:‏ هلم أعطيك، فإذا جاءه قال‏:‏ ليس معي شيء، والذي يقول للمكفوف‏:‏ اتق البئر، اتق الدابة، وليس بين يديه شيء، والرجل يسأل عن دار القوم فيدلونه على غيرها، والرجل يضرب الوالدين حتى يستغيثا‏.‏

‏(‏ك - عن أبي أمامة، وفيه خالد بن الزبرقان‏:‏ منكر الحديث‏)‏‏.‏

43979- أربعة يؤذون أهل النار على ما بهم من الأذى، يسعون بين الحميم والجحيم يدعون بالويل والثبور، يقول أهل النار بعضهم لبعض‏:‏ ما بال هؤلاء‏!‏ قد آذونا على ما بنا من الأذى، قال‏:‏ فرجل مغلق عليه تابوت من جمر، ورجل يجر أمعاءه، ورجل يسيل فوه قيحا ودما، ورجل يأكل لحمه؛ فيقال لصاحب التابوت‏:‏ ما بال الأبعد‏!‏ قد آذانا على ما بنا من الأذى‏؟‏ فيقول‏:‏ إن الأبعد مات وفي عنقه أموال الناس ما يجد لها قضاء؛ ثم يقال للذي يجر أمعاءه‏:‏ ما بال الأبعد قد آذانا على ما بنا من الأذى‏؟‏ فيقول‏:‏ إن الأبعد كان لا يبالي أين أصاب البول منه ثم لا يغسله؛ ثم يقال للذي يسيل فوه قيحا ودما‏:‏ ما بال الأبعد قد آذانا على ما بنا من الأذى‏؟‏ فيقول‏:‏ إن الأبعد كان ينظر إلى كل كلمة قذعة ‏(‏قذعة‏:‏ القذع هو الفحش من الكلام الذي يقبح ذكره‏.‏ أ ه 4/29 النهاية‏.‏ ب‏)‏ خبيثة يستلذها ويستلذه الرفث؛ ثم يقال للذي يأكل لحمه‏:‏ ما بال الأبعد قد آذانا على ما بنا من الأذى‏؟‏ فيقول‏:‏ إن الأبعد كان يأكل لحوم الناس بالغيبة ويمشي بالنميمة‏.‏

‏(‏ص، وابن أبي الدنيا في ذم الغيبة، وابن المبارك، حل، طب - عن شفى بن ماتع الأصبحي؛ قال طب‏:‏ وقد اختلف في صحبته‏)‏‏.‏

43980- أربعة لعنهم الله من فوق عرشه وأمنت عليهم ملائكته‏:‏ الذي يحصن نفسه عن النساء ولا يتزوج ولا يتسرى لئلا يولد له، والرجل يتشبه بالنساء وقد خلق ذكرا، والمرأة تتشبه بالرجال وقد خلقها أنثى، ومضلل للمساكين‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمامة؛ وفيه خالد بن الزبرقان‏)‏‏.‏

43981- أربعة لعنوا في الدنيا والآخرة، وأمنت الملائكة‏:‏ رجل جعله الله ذكرا فأنث نفسه وتشبه بالنساء، وامرأة جعلها الله أنثى فتذكرت وتشبهت بالرجال، والذي يضل الأعمى، ورجل حصور ‏(‏حصور‏:‏ الذي لا يأتي النساء، سمى به لأنه حبس عن الجماع ومنع‏.‏ أ ه 1/395 النهاية‏.‏ ب‏)‏؛ ولم يجعل الله حصورا إلا يحيى بن زكريا‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

43982- أربعة يصبحون‏؟‏‏؟‏ في غضب الله، ويمسون في غضب الله‏:‏ المتشبهون من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال، والذي يأتي البهيمة، والذي يأتي الرجل‏.‏

‏(‏هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43983- لعن الله والملائكة رجلا تأنث، وامرأة تذكرت، ورجلا تحصر بعد يحيى بن زكريا، ورجلا قعد على الطريق يستهزيء من أعمى، ورجلا شبع من الطعام في يوم مسغبة‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن ابن صالح عن بعضهم رفع الحديث‏)‏‏.‏

43984- إن لله عز وجل عبادا لا يكلمهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم‏:‏ متبريء من والديه، وراغب عنهما، ومتبريء من ولده، ورجل أنعم عليه قوم نعمة وتبرأ منهم‏.‏

‏(‏حم - عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

43985- إن ربي حرم علي الخمر والميسر والكوبة والتنين والغبيراء، وكل مسكر حرام‏.‏

‏(‏ق - عن قيس بن سعد ابن عبادة‏)‏‏.‏

43986- أوصيك أن لا تشرك بالله شيئا وإن قطعت أو حرقت بالنار، ولا تعقن والديك وإن أراداك أن تخرج من دنياك فاخرج، ولا تسب الناس، وإذا لقيت أخاك فالقه ببشر حسن وصب له من فضل دلوك‏.‏

‏(‏الديلمي - عن علي‏)‏‏.‏

43987- عليك بالإياس مما في أيدي الناس‏!‏ وإياك والطمع‏!‏ فإنه الفقر الحاضر، وصل صلاتك وأنت مودع، وإياك وما يعتذر منه‏.‏

‏(‏ك، ق في الزهد - عن إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه عن جده؛ البغوي من طريق محمد بن المنكدر - عن رجل من الأنصار عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

43988- لعن الله من ذبح لغير الله، ولعن الله من تولى غير مواليه، ولعن الله العاق لوالديه، ولعن الله منتقص منار الأرض‏.‏

‏(‏ك - عن علي‏)‏‏.‏

43989- من عقر بهيمة ذهب ربع أجره، ومن حرق نخلا ذهب ربع أجره، ومن غش شريكا ذهب ربع أجره، ومن عصى إمامه ذهب أجره كله‏.‏

‏(‏ق، والديلمي، وابن النجار - عن أبي رهم السعدي‏)‏‏.‏

43990- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخلن الحمام إلا بمئزر، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخلن حليلته الحمام، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يشرب الخمر، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يشرب عليها الخمر، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة ليس بينه وبينها محرم‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43991- لا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يجلس على مائدة يشرب عليها الخمر، ولا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يدخل الحمام إلا وعليه مئزر، ولا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يدخل حليلته الحمام - أو امرأته، ولا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتخلف عن الجمعة‏.‏

‏(‏هب - عن عبد الله بن محمد مولى أسلم مرسلا‏)‏‏.‏

43992- لا ترتدوا الصماء ‏(‏الصماء‏:‏ هو أن يتجلل الرجل بثوبه ولا يرفع منه جانبا‏.‏ وإنما قيل لها صماء لأنه يسد على يديه ورجليه المنافذ كلها كالصخرة الصماء التي ليس فيها خرق ولا صدع‏.‏ النهاية 3/54‏.‏ ب‏)‏ في ثوب واحد، لا يأكل أحدكم بشماله، ولا يحتبي في ثوب واحد، ولا يمشي في نعل واحدة‏.‏

‏(‏أبو عوانة - عن جابر‏)‏‏.‏

43993- لا تسألوا عن النجوم، ولا تماروا في القدر، ولا تفسروا القرآن برأيكم، ولا تسبوا أحدا من أصحابي، فإن ذلك الإيمان المحض‏.‏

‏(‏الديلمي، وابن صصري في أماليه - عن عمر‏)‏‏.‏

43994- لا تكونوا عيابين ولا مداحين ولا طعانين ولا متماوتين ‏(‏متماوتين‏:‏ يقال‏:‏ تماوت الرجل إذا أظهر من نفسه التخافت والتضاعف من العبادة والزهد والصوم‏.‏ النهاية 4/370‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ابن المبارك، وابن عساكر - عن مكحول مرسلا‏)‏‏.‏

43995- لا يدخل الجنة بخيل ولاخب ولا منان ولا سيئي الملكة، وأول من يدخل الجنة المملوك إذا أطاع الله وأطاع سيده‏.‏

‏(‏حم - عن أبي بكر؛ ع، والخرائطي في مساوي الأخلاق عن أنس‏)‏‏.‏

43996- لا يدخل الجنة عاق ولا منان ولا مكذب بالقدر ولا مدمن خمر‏.‏

‏(‏حم، طب، وابن بشران في أماليه - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

43997- لا يدخل الجنة ولد الزنا، ولا مدمن خمر ولا عاق ولا منان‏.‏

‏(‏ابن جرير، ع - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

43998- لا يدخل الجنة أربعة‏:‏ مدمن خمر، ولا عاق لوالديه، ولا منان، ولا ولد زنية‏.‏

‏(‏عب، حم، وابن جرير، طب، والخرائطي في مساوي الأخلاق، والخطيب - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

43999- لا يدخل الجنة كاهن، ولا مدمن خمر، ولا مكذب بقدر، ولا عاق لوالديه‏.‏

‏(‏طب - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

44000- إياكم وعقوق الوالدين‏!‏ فإن الجنة يوجد ريحها من مسيرة ألف عام ولا يجد ريحها عاق ولا قاطع رحم ولا شيخ زان ولا جار إزاره خيلاء، إنما الكبرياء لله عز وجل‏.‏

‏(‏الديلمي عن علي‏)‏‏.‏

44001- لا ينظر الله يوم القيامة إلى مانع الزكاة ولا إلى آكل مال يتيم ولا إلى ساحر ولا إلى غادر‏.‏

‏(‏الديلمي - عن شريح‏)‏‏.‏

44002- يا علي‏!‏ إني أحب لك ما أحب لنفسي، وأكره لنفسي، لا تلبس المعصفر، ولا تختم بالذهب، ولا تلبس القسي ‏(‏القسي‏:‏ هي ثياب من كتاب مخلوط بحرير يؤتى بها من مصر نسبت إلى قرية على شاطيء البحر قريبا من تنيس يقال لها القس بفتح القاف، وبعض أهل الحديث يكسرها‏.‏ النهاية 4/59‏.‏ ب‏)‏ ولا تركبن على ميثرة ‏(‏ميثرة‏:‏ هي وطاء محشو يترك على رجل البعير تحت الراكب‏.‏ النهاية 4/378‏.‏ ب‏)‏ حمراء، فإنها من مياثر إبليس‏.‏

‏(‏القاضي عبد الجبار في أماليه - عن علي‏)‏‏.‏

44003- يا علي‏!‏ أسبغ الوضوء وإن شق عليك، ولا تأكل الصدقة، ولا تنز الخيل على الحمر، ولا تجالس أصحاب النجوم‏.‏

‏(‏حم، ع، والخطيب - عن علي‏)‏‏.‏

44004- إن لله تعالى ملكا ينادي كل يوم وليلة‏:‏ أبناء الأربعين زرع قد دنا حصاده، أبناء الخمسين أبناء الستين هلموا إلى الحساب، ماذا قدمتم وماذا عملتم‏؟‏ أبناء السبعين هلموا إلى الحساب، ليت الخلائق لم يخلقوا‏!‏ وليتهم إذا خلقوا علموا لماذا خلقوا‏!‏ فتجالسوا بينهم فتذاكروا، ألا‏!‏ أتتكم الساعة فخذوا حذركم‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44005- مكتوب في الإنجيل‏:‏ ابن آدم‏!‏ أخلقك وأرزقك وتعبد غيري‏!‏ ابن آدم تدعوني وتفر مني، ابن آدم‏!‏ تذكرني وتنساني، ابن آدم‏!‏ اتق الله ثم نم حيث شئت‏.‏

‏(‏أبو نعيم، وابن لال - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

 الفصل الخامس في الترهيب الخماسي

44006- خمس بخمس‏:‏ ما نقض قوم العهد إلا سلط عليهم عدوهم، وما حكموا بغير ما أنزل الله إلا نشأ فيهم الفقر، ولا ظهر فيهم الفاحشة إلا فشا فيهم الموت، ولا طفقوا المكيال إلا منعوا النبات وأخذوا بالسنين، ولا منعوا الزكاة إلا حبس عنهم القطر‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44007- خمس ليس لهن كفارة‏:‏ الشرك بالله، وقتل النفس بغير حق، وبهت المؤمن، والفرار من الزحف، ويمين صابرة يقتطع بها مالا بغير حق‏.‏

‏(‏حم، وأبو الشيخ في التوبيخ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44008- خمس هن من قواصم الظهر‏:‏ عقوق الوالدين، والمرأة يأتمنها زوجها فتخونه، والإمام يطيعه الناس ويعصى الله، ورجل وعد عن نفسه خيرا وأخلف، واعتراض المرء في الأنساب‏.‏

‏(‏هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44009- خمس يعجل الله لصاحبها العقوبة‏:‏ البغي والغدر وعقوق الوالدين وقطيعة الرحم ومعروف لا يشكر‏.‏

‏(‏ابن لال - عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

44010- يا معشر المهاجرين‏!‏ خصال خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن‏:‏ لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا، ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان عليهم، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوهم من غيرهم فأخذوا بعض ما كان في أيديهم ‏(‏وما لم يحكم أئمتهم بكتاب الله عز وجل ويتخيروا فيما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم‏)‏‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الفتن رقم 4019 وقال في الزوائد‏:‏ هذا حديث صالح للعمل به‏.‏ ص‏)‏، ك - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44011- كبر مقتا عند الله الأكل من غير جوع، والنوم من غير شهرة‏؟‏‏؟‏، والضحك من غير عجب، وصوت الرنة ‏(‏الرنة‏:‏ الصيحة‏.‏ أ ه صفحة 328 المصباح‏.‏ ب‏)‏ عند النعمة‏؟‏

‏(‏فر - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

الترهيب الخماسي من الإكمال

44012- إذا ظهر في أمتي خمس حل عليهم الدمار‏:‏ التلاعن، والخمر، والحرير، والمعازف، واكتفاء الرجال بالرجال والنساء بالنساء‏.‏

‏(‏ك في التاريخ، والديلمي - عن أنس‏)‏‏.‏

44013- إذا عملت أمتي خمسا فعليهم الدمار‏:‏ إذا ظهر فيهم التلاعن، وشربوا الخمور، ولبسوا الحرير، واتخذوا القينات، واكتفى الرجال بالرجال والنساء بالنساء‏.‏

‏(‏حل - عن أنس‏)‏‏.‏

44014- كيف أنتم إذا وقعت فيكم خمس وأعوذ بالله أن تكون فيكم أو تدركوهن‏:‏ ما ظهرت الفاحشة في قوم قط فعمل بها بينهم علانية إلا ظهر فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم، وما منع قوم الزكاة إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا، وما بخس قوم المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان عليهم، ولا حكم أمراؤهم بغير ما أنزل إلا سلط الله عليهم عدوهم فاستنقذوا بعض ما في أيديهم، وما عطلوا كتاب الله وسنة رسوله إلا جعل الله بأسهم بينهم‏.‏

‏(‏هب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44015- مثل من يعلم الناس الخير وينسى نفسه كمثل المصباح الذي يضيء للناس ويحرق نفسه، ومن راءى الناس بعمله راءى الله به يوم القيامة، ومن سمع الناس بعمله سمع الله به، واعلموا أن أول ما ينتن من أحدكم إذا مات بطنه، فلا يدخل بطنه إلا طيبا، ومن استطاع منكم أن لا يحول بينه وبين الجنة ملء كف من دم فليفعل‏.‏

‏(‏طب - عن جندب‏)‏‏.‏

44016- من كثر ضحكه استخف بحقه، ومن كثرت دعابته ذهبت جلالته، ومن كثر مزاحه ذهب وقاره، ومن شرب الماء على الريق ذهب نصف قوته، ومن كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه كثرت خطاياه، ومن كثرت خطاياه كانت النار أولى به‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي هريرة، وقال‏:‏ غريب الإسناد والمتن‏)‏‏.‏

44017- والذي نفسي بيده‏!‏ ليبيتن أناس على أمتي على أشر وبطر ولعب ولهو فيصبحون قردة وخنازير، باستحلالهم المحارم، واتخاذهم القينات، وشربهم الخمر، وبأكلهم الربا، ولبسهم الحرير‏.‏

‏(‏عم في زوائد الزهد - عن عبادة بن الصامت، وعن عبد الرحمن بن غنم، وعن أبي أمامة وعن ابن عباس‏)‏‏.‏

44018- يبيت قوم من هذه الأمة على طعم وشرب ولهو وحب فيصبحون قد مسخوا قردة وخنازير، ليصيبنهم خسف ومسخ وقذف حتى يصبح الناس فيقولون‏:‏ خسف الليلة ببني فلان، وخسف الليلة بدار فلان خواص؛ وليرسلن عليهم حاصب حجارة من السماء كما أرسلت على قوم لوط وعلى قبائل فيها، وعلى دور فيها، وليرسلن عليهم الريح العقيم التي أهلكت عادا على قبائل فيها وعلى دورهم، بشربهم الخمر، ولبسهم الحرير، واتخاذهم القينات، وأكلهم الربا، وقطيعتهم الرحم‏.‏

‏(‏ط، عم، وسمويه والخرائطي في مساوي الأخلاق؛ ك، هب - عن أبي أمامة؛ ط - عن سعيد بن المسيب مرسلا؛ عم - عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

44019- لا تشركن بالله شيئا وإن قطعت وحرقت بالنار، وأطع والديك وإن أمراك أن تخلى من أهلك ودنياك، ولا تدعن صلاة متعمدا، فإنه من تركها فقد برئت منه ذمة الله وذمة رسوله، ولا تشربن خمرا فإنها رأس كل خطيئة، ولا تزدادن في تخوم الأرض، فإنك تأتي بها يوم القيامة من مقدار سبع أرضين‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أبي ريحانة‏)‏‏.‏

44020- لا يدخل الجنة منان، ولا عاق، ولا مدمن خمر، ولا مؤمن بسحر، ولا قتات ‏(‏قتات‏:‏ القت‏:‏ نم الحديث، وبابه رد، وفي الحديث ‏(‏لا يدخل الجنة قتات‏)‏ أ ه صفحة 410 المختار‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏القاضي عبد الجبار بن أحمد في أماليه - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

44021- لا يدخل الجنة صاحب خمس‏:‏ مدمن خمر، ولا مؤمن بسحر، ولا قاطع الرحم، ولا كاهن، ولا منان‏.‏

‏(‏حم - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

44022- لا يصحبنكم جلال ‏(‏جلال‏:‏ الجلالة من الحيوان‏:‏ التي تأكل العذرة، والجلة‏:‏ البعر، فوضع موضع العذرة‏:‏ ومنه حديث ابن عمر رضي الله عنهما ‏(‏قال له رجل‏:‏ إني أريد أن أصحبك، قال‏:‏ لا تصحبني على جلال‏)‏ وقد تكرر ذكرها في الحديث‏.‏ فأما أكل الجلالة فحلال إن لم يظهر النتن في لحمها، وأما ركوبها فلعله لما يكثر من أكلها العذرة والبعر، وتكثر النجاسة على أجسامها وأفواهها، وتلمس راكبها بفمها وثوبه بعرقها وفيه أثر العذرة أو البعر فيتنجس‏.‏ والله أعلم‏.‏ أ ه 1/289 النهاية‏.‏ ب‏)‏ من هذه النعم، ولا يضمن أحد منكم ضالة، ولا يردن سائلا إن كنتم تريدون الربح والسلامة، ولا يصحبنكم من الناس - إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر - ساحر ولا ساحرة، ولا كاهن ولا كاهنة، ولا منجم ولا منجمة ولا شاعر ولا شاعرة، وإن كل عذاب يريد الله أن يعذب به أحدا من عباده فإنما يبعث به إلى السماء الدنيا، فأنهاكم عن معصية الله عشاء‏.‏

‏(‏أبو بشر الدولابي في الكنى، وابن منده، طب، وابن عساكر - عن أبي ريطة بن كرامة المذحجي‏)‏‏.‏